Warning: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/news.php:4) in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 3

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/news.php:4) in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 3

Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 62
Cars World | ماكان ... الطفل المدلل من بورشه

ماكان ... الطفل المدلل من بورشه

ماكان ... الطفل المدلل من بورشه

تترب'ع «ماكان» على عرش فئتها في إطلالتها الأولى لهذا العام، وهي أولى السيارات الرياضية من «بورشه» ضمن الفئة الرياضية المدمجة متعد'دة الاستعمالات. يتمي'ز هذا الطراز بإطلالته الرياضية الظاهرة كما حجمه المعتدل، فهو أصغر من طراز «كايان»، كما أنه رياضي أكثر. قد'مت «بورشه» في هذا الطراز العديد من المزايا المتطو'رة أثناء القيادة أو التوق'ف، أو أثناء القيادة على أسطح مختلفة، في حين تتوافر بمحركات إس وتوربو، إلا أن فخامة «بورشه» وجودتها لم تتغي'ر، فقد قمنا بتجربة قيادة كل من المحركين في إمارة رأس الخيمة على الطرقات الوعرة والمنحدرات القوية.

 

المحرك:

 

محرك «ماكان إس» من «بورشه» ممي'ز كالعادة. ست أسطوانات على شكل V سعة 3.0 لتر مبر'د بالماء مع شاحني

توربو. بنية المحرك الرئيسية ورؤوس الأسطوانات من الألمنيوم، كما يتمي'ز بتقنية حقن الوقود المباشر. قوة المحرك 340 حصاناً، أي بين 5500 و6500 دورة في الدقيقة. عزم الدوران 460 نانومتر. تتسارع من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.4 ثانية، ومن 0 إلى 160 كلم/ساعة خلال 13.2 ثانية. أما فيما يخص' استهلاك الوقود فهو بمعد'ل 11.3 لتر/100 كلم على طرقات المدينة، وينخفض إلى 7.3 لتر/100 كلم على الطرق السريعة.

 

أما ثاني سيارة قمنا بتجربتها فهي «ماكان» توربو، والتي تقد'م محركاً من ست أسطوانات على شكل  V سعة 3.6 لتر مبر'د بالماء مع شاحني توربو أيضاً، وهنا نلاحظ الفرق بالمواصفات: المحرك بقوة 400 حصان، أي 6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 550 نانومتر. يتسارع محرك التوربو من 0 إلى 100 كلم/ساعة خلال 4.8 ثانية، ومن 0 إلى 160 كلم/ساعة في غضون 11.1 ثانية. أما معد'ل استهلاك الوقود فمتقارب جداً مع طراز إس، ويصل إلى 11.5 لتر/100 كلم في المدينة، و7.5 لتر/ 100 كلم على الطرقات السريعة.   

 

دمجت «بورشه» وظيفة تشغيل/إيقاف المحرك الأوتوماتيكية في علبة تروس PDK في جميع نسخات «ماكان «باستثناء الديزل، وهي توق'ف المحرك عن العمل عندما يتم' كبح السيارة إلى سرعة 2 كلم/ساعة، حتى عندما يكون مثب'ت السرعة المتكي'ف ACC معتمداً، وما إن يرفع السائق قدمه عن دو'اسة المكابح حتى يُعاد تشغيل المحرك بسرعة وسلاسة. أما بالحديث عن طرق القيادة، فهذا الطراز متماسك وقوي جداً، سواء على الطرقات العادية أم الوعرة.

 

الخارج: 

 

يتفو'ق هذا الطراز من «بورشه» بصغر حجمه وقوة أدائه، وهذا ما يمي'زه عن غيره من الطرازات، إضافة إلى الشكل الرياضي نجده راقياً وفخماً، فقد ربحت «بورشه» تحدي إيجاد الحل الأوسط بين الفخم والعريق والرياضي الشاب. لـ«ماكان» صفات عدة تشبه «كايان»، منها الشكل العام للسيارة، والمقد'مة والمؤخ'رة، فالمقد'مة كما تعو'دنا عليها تتوس'طها علامة «بورشه» بالأحمر والذهبي، أما الأضواء فتت'خذ الطرين الأيمن والأيسر. الشبك الأمامي يمتد' على طول المقد'مة، ما يضفي الطابع الرياضي والشكل الجدي للسيارة. كما نلاحظ أن هذا الطراز منخفض أكثر من غيره نحو الأرض، وهذا ما يساعد على إبراز شخصية السيارة. بالانتقال إلى المؤخ'رة، لاحظنا أنها بسيطة. اسم «بورشه» في الوسط باللغة الأجنبية، أما الأضواء الخلفية فليست عريضة، وتجتاز حدود خلفية السيارة لتمتد إلى الأجناب. العادم بأربع فتحات ومقسوم إلى قسمين، اليمين واليسار. 

 

الداخل: 

المقصورة الداخلية كما تعو'دنا عليها من «بورشه»، عريقة وتظهر شخصية السيارة الممي'زة. بعض التفاصيل التي تمي'ز هذا الطراز عن إخوته، تتمث'ل في المزج بين الأصالة والتصميم الممي'ز، والراحة الداخلية وسهولة استخدام الأزرار، وهنا نعود إلى أهمية التصميم الرياضي مع الحفاظ على الجودة والنوعية، فلوحة التحك'م أشبه بقمرة القيادة للطائرة. شاشة كبيرة في الوسط، والساعة ذات العقارب الممي'زة فوقها. وتبدأ أسفل الشاشة الأزرار المتنو'عة التي تمتد' إلى جانب ناقل الحركة. كما أن المقود لا يخلو من بعضها، ما يسه'ل على السائق استعمال التكنولوجيا الموجودة من دون التشت'ت عن الطريق. للمقاعد كيفي'ة الضبط بحسب رغبة الركاب. وبما أنها سيارة يومية ممي'زة، يمكنها السفر لأهداف مختلفة، على أسطح متنو'عة، وبطرق قيادة متعد'دة.     

 

 

 

 

 

البريد ورقة

معرض