Warning: session_start(): Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/news.php:4) in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 3

Warning: session_start(): Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/news.php:4) in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 3

Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home1/cmmae/public_html/carsworld.cmm.ae/config.inc.php on line 62
Cars World | مقابلة مع المدير الإقليمي إيان غورساتش

مقابلة مع المدير الإقليمي إيان غورساتش

مقابلة مع المدير الإقليمي إيان غورساتش

Mclaren 650s بهيكل الكربون وتكنولوجيا فائقة التطور

 

إنها سيارة مغرية جداً، هي الأسرع والأكثر جاذبية والأفضل تجهيزاً، كما أنها أجمل إنتاج للسوبركار من أي وقت مضى.. هكذا تصف الشركة المصن'عة سيارتها «ماكلارين» 650S. أما من جهتنا نحن، عندما اقتربنا منها شعرنا بأن السيارة ممي'زة على صعيد الهيكل الخارجي، وعندما جلسنا في الداخل أحسسنا كأننا انتقلنا إلى المستقبل، حيث للسيارة تكنولوجيا لا نراها كل يوم. بعد ذلك جلسنا مع المدير الإقليمي لـ«ماكلارين» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إيان غورساتش ليخبرنا عن «ماكلارين» والسيارة الجديدة.

 

- هل يمكن أن نبدأ بوصفٍ لزبون نموذجي لدى «ماكلارين»؟

الزبون النموذجي لـ«ماكلارين» لا يختلف كثيراً عن زبائن الماركات الأخرى السوبر الرياضية. زبائننا تتراوح أعمارهم بين 17 و70، ولديهم ثقافة عالية جداً حول السيارات السوبر الرياضية، يبحثون ويطالعون، وعندما يأتون إلينا يميلون إلى معرفة ما يريدون. من جهة أخرى يريدون التفر'د، ويحرصون على الأداء في الوقت نفسه، كما أنهم يميلون إلى اختيار التكنولوجيا التي أوجدناها في السيارات. كل شخص مختلف، لكن معظمهم ذكور، وعلى الرغم من أن لدينا القليل من النساء، فإن عملاءنا لا ينظرون فقط إلى العلامة التجارية، فهم اختاروا «ماكلارين» بسبب التكنولوجيا الموجودة، كالهيكل المصنوع من الكربون الفريد من نوعه، والفرامل الهوائية، فهذه التكنولوجيا لا تتواجد في غيرها من السيارات، وهم يعرفون ذلك.

 

- قرية السيارات أو Motor Village»» هو الأول من نوعه في دبي والمنطقة العربية.. ما هي توق'عاتك لهذا الحدث؟

أعتقد أن هذا المعرض قد فاق توق'عاتنا بالفعل، وما كنا نريده هو مكان هادئ، حيث يمكننا أن نعرض السيارات بطريقة غير رسمية، ما يمك'ن الناس الذين يعملون أو يقطنون قريباً من زيارة المعرض للتعر'ف إلى السيارات المشاركة والتحد'ث مع فريقنا من «ماكلارين». والآن في «مركز دبي المالي العالمي» يستطيع الزو'ار الاسترخاء، وتناول كوب من القهوة، وإلقاء نظرة على السيارات، ومن ثم العودة إلى العمل .

 

- كشفت «ماكلارين» عن طراز 650Sاليوم.. ما الذي تتوق'عونه لهذه السيارة هنا في الإمارات؟

النموذج الموجود هنا حالياً هو النموذج المصنوع للمملكة المتحدة نفسه، ولن يتم تسليم المواصفات المخص'صة لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط حتى الربع الأخير من هذا العام، لكن ما أردنا فعله هو عدم تفويت فرصة المشاركة في هذا المعرض وعرض طراز 650S.

مركز إنتاج «ماكلارين» مرن للغاية في كيفية العمل. نحن شركة صغيرة ومبتدئة حديثاً، وعلى الرغم من ذلك، نحن أكثر مرونة في التعامل مع العملاء من حيث الطلب وتواجد الطرازات المطلوبة.

 

- هل ترى منطقة الشرق الأوسط سوقاً رئيسياً لدى «ماكلارين»؟

نعم بالتأكيد، قد لا يكون سوقنا الأكبر، حيث يمث'ل حوالي 10% من حجم سوقنا العالمي، ولكن لدينا هنا عملاء لديهم إلمام كبير جداً بالسيارات كما قلت في وقت سابق، ولديهم شغف للسيارات السوبر رياضية، ونحن نعلم أيضاً أن الشخص الذي يشتري سيارة هنا ويتمت'ع بها، قد يتمل'ك عقارات في أوروبا أو أي مكان آخر، وقد يشتري سيارة أخرى في منطقة أخرى من العالم.

  

ماذا تخب'ئ «ماكلارين» من مفاجآت للشرق الأوسط والخليج؟

نحن ملتزمون بإعلان سيارة جديدة كل عام. في السنة الأولى كان لدينا 12C كوبيه، وفي السنة الثانية12C  سبايدر، أما في العام الماضي فكان لدينا طراز P1، وفي هذا العام لدينا 650S، وفي كل عام لدينا شيء جديد يمكن الحديث عنه، شيء للحفاظ على حماس عملائنا.

ماذا تفعل «ماكلارين» للحفاظ على العملاء القدامى وجذب آخرين في الوقت نفسه؟

أعتقد أنه يمكن أن نحق'ق ذلك عبر تصنيع النماذج المختلفة. طراز 12C  كوبيه أو سبايدر يختلفان عن طراز P1. وطراز  S 650 أيضاً مختلف عن البقية، وهذا ما يساعد العملاء على اختيار ما يريدون، فإذا كانوا يريدون محركاً أكثر خشونة مع الحفاظ على الفخامة الداخلية سيختارون طراز 650S، أما إذا أرادوا سيارة أقل في عدد الأحصنة وعزم الدوران ربما سيختارون طراز12C . بهذه الطريقة نقد'م لعملائنا فرصة لاختيار ما يريدون. لمنافسينا تصنيف يفوق السيارة العادية بالتأكيد، ينتجون سيارة كوبيه خفيفة الوزن للتسابق، أما نحن فننتج المزيد من الخيارات: الديناميكية الهوائية، قوة وأكثر فخامة من الداخل، الاختيار بين كوبيه أو سبايدر .

 

من تعتبر منافس «ماكلارين»؟ وكيف تنافس على الصمود؟

يقول Sun Tzu في فن الحروب: إذا كان لديك أعداء أقوياء في منطقة معي'نة اختر منطقة مختلفة.

إذا أخذنا السيارة الأكثر شهرة والأفضل كعلامة تجارية رياضية، وهي «فيراري»، نستطيع أن نقارن «ماكلارين» بـ« فيراري». طراز12C  ضد «فيراري» 458، وطراز P1 هو منافس «لافيراري»، وطراز 650S هو ضد 458 Special. تتسابق «ماكلارين» و«فيراري» في الحلبات وعلى الطرقات. «فيراري» شركة رائعة تنتج سيارات عظيمة، ونحن لا نحاول إنتاج «فيراري» أفضل، لأن هذه السيارة هي من صنع شركة «فيراري»، بينما نحن ننتج «ماكلارين»، ونقوم بعمل رائع على حد' سواء، فنحن نهتم' أكثر بالتكنولوجيا، ونرك'ز على السائق، ونحن نفعلhings  بطريقة فرق. لا ننسى أن «لامبورغيني» هي أحد منافسينا أيضاً.

 

هل يمكنك أن تخبرنا عن نفسك أكثر؟

أنا المدير الإقليمي لـ«ماكلارين» في الشرق الأوسط والخليج، كان والدي يملك عدة سيارات سابقاً، كما كانت لي وظيفة في الجيش ثم في المبيعات، وبعد ذلك قضيت عشر سنوات أعمل لدى «بنتلي»، ولكن على مدى السنوات الـ14 الماضية وأنا أعمل في مجال السيارات الفاخرة الذي أكن' له شغفاً كبيراً.

 

كيف تعتقد أن يصفك موظفوك؟

أنا لست من الأشخاص الذين يؤمنون بالتسلسل الهرمي داخل الشركة، وأعتقد أن لكل منا دوراً مهماً لابد أن يلعبه، وأستطيع القول إنني محظوظ، كوني أعمل مع فريق محترف جداً، يمكنني الات'كال عليه للقيام بما يجب فعله، ولكنني هنا لتقديم الدعم له ومساعدته.

 

كنت ضابطاً في الجيش عام 1979.. لماذا انتقلت إلى عالم السيارات؟

لتكون قائداً عليك أن تسلك طريقاً واحداً، وات'باع الخطوط ذاتها لكسب الاحترام والولاء والالتزام. دوري هو الجلوس في الوسط ودعم فريقي، ولكن أيضاً علي' التأكد من أن القواعد التي تم الاتفاق عليها مع المديرين سيتم تنفيذها. هناك تشابه كبير بين  أن تكون قائداً عسكرياً أو مدنياً.

 

-  كم عدد السيارات التي تملكها؟ وأيها المفض'لة لديك؟

لدي' عدد قليل جداً من السيارات الآن، واحدة في إنجلترا، وأخرى أستعملها هنا في الشرق الأوسط، وسيارتي في إنجلترا هي من نوع «مورغان»، ليست فيها التكنولوجيا الحديثة، أقودها بطريقة مختلفة جداً، وهذا ما أحب القيام به، مثل الاسترخاء في يوم مشمس وقيادتها على الطريق.

هل تفض'ل السيارات القديمة؟

ليس الأمر كذلك، لكنها تجربة مختلفة أستمتع بها. عليك التركيز أكثر أثناء القيادة، كونها لا تتواجد فيها الأنظمة الحديثة.

 

أي سيارة من بين مجموعة «ماكلارين» تتناسب مع شخصيتك؟

إذا فزت في اليانصيب اليوم، أعتقد أنني سوف أختار 650S سبايدر. من الأشياء التي أحب'ها في هذه السيارة هي المواد المستعملة، والسقف الذي يسهل استعماله.  

 

أين ترى «ماكلارين» ونفسك في السنوات المقبلة؟

نحن نعلم أن لدينا التكنولوجيا الملائمة والمهندسين والمصم'مين المبدعين، لذلك لدينا مركبة في طليعة السيارات المتطو'رة.

وظيفتي الآن هي التأك'د من نشر معلومات «ماكلارين»، وعندها يمكننا أن نبدأ في بناء العلامة التجارية الذي لا يحصل بين ليلة وضحاها. تطو'رت «فيراري» خلال السنوات الـ60 الماضية. كان فريق «ماكلارين» في السباقات لمدة 50 عاماً، بينما في صناعة السيارات الرياضية للعامة لا يتجاوز عمره 20 سنة، و4 سنوات فقط مع التوزيع الدولي، لذلك فالطريق أمام «ماكلارين» طويل، وهذا هو التحد'ي الحقيقي.

البريد ورقة

معرض